الجمعة، 13 نوفمبر 2009

فساد طميم يعصف بكلية التربية في مارب



عن صحيفة 12 سبتمبر 2009
http://www.26september.info/home/index.php?option=com_content&task=view&id=18127&Itemid=328
عصف وطني:للرئيس فقط..
العدد 1484 - محليات
د.محمد ناجي الدعيس
((الأخ/ محافظ المحافظة رئيس المجلس المحلي
الأخ/ الأمين العام للمجلس المحلي بالمحافظة
الإخوة/ وكلاء المحافظة
الموضوع/ تدهور الوضع التعليمي بكلية التربية والآداب والعلوم «مأرب»
إشارة إلى الموضوع أعلاه نحن طلاب كلية التربية والآداب والعلوم مأرب نرفع إليكم هذه الشكوى بشأن ما وصلت إليه الكلية من تدني الوضع التعليمي ومن تأخير التعليم داخل الكلية حتى يومنا هذا الأمر الذي أدى إلى الإحباط لدى الطلاب وذلك بسبب عدم توافر الدكاترة وتجهيز المعامل كما أن نتائج العام الماضي لا نعرف عنها أي شي حتى الآن...والأهم هو أن الدفعة الأولى للكلية والذين هم ألان في المستوى الرابع على وشك التخرج لم يدرسوا بعض المقررات من الثلاثة الأعوام السابقة بسبب عدم توافر الدكاترة المتخصصون وتم تأجيلها من قبل عمادة الكلية لهذا العام وإلى الآن لم يتم توفير دكاترة للمقررات المتأخرة التي تم تأجيلها والحالية.
طالبنا عمادة الكلية بتوفير الدكاترة حتى نتمكن من دراسة المقررات في وقتها المحدد وبدون مواجهة أي صعوبات ولكن دون جدوى. ولذا:.. نحن طلاب الكلية نناشدكم بالله والوطن والعلم بالنظر وأخذ مناشدتنا بعين الاعتبار والإسراع بمعالجة تلك المشاكل كونكم خير من يقدر ماذا يعني فشل وتدني المستوى العلمي بالكلية..مقدموا الشكوى/طلاب كلية التربية والآداب والعلوم))
تلك الرسالة سلمت لي من قبل أبنائي الطلبة والذين أضربوا عن دخول المحاضرات إلا بتحقيق مطلبهم في توفير أعضاء هيئة تدريسية لهم وحملوني أمانة في أن أكون عون لهم في ذلك..وبعد تفكير معمق أخذ قرابة الأسبوع وجدت ضعفي وقلة حيلتي فيما يمكن أن أقدمه، وقد عجز متصدري القرار وصائغيه في الوصول إلى الحل.
وأستميح عذراً قيادة كلية التربية وكليات مأرب خصوصاً ممثلة بالدكتور/ عبدالواسع الحميري، كما أستميح أيضا قيادة الجامعة ممثلة بالدكتور/ خالد طميم، وقد حاولوا معالجة ذلك ولكن لم يستجاب لهم.. وانطلاقا من أن الكل قائداً من موقعه اهتديت أن اعرض القضية عبر السلطة الرابعة للمرجعية الأولى والذي يُجمع في واحد يته كل الفر قاء ألا وهو فخامة الأخ/ علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية حفظه الله.
لقد حملت الرسالة دلالات كثيرة وعميقة فيما وصل إليه وعي الطلبة بالممارسة الديمقراطية لتحقيق أهدافهم عبر الكلمة والسلوك الحضاري بدلاً من الهدم والكسر وقطع الطريق..الخ، ليُصبح الأمل معقود عليهم في تصحيح مسار ممارسات خاطئة ألفوها في تلك المناطق النائية..فهلا أخذنا بأيديهم في تأهيلهم معرفياً ومهارياً وفق أسس علمية وهم من يطلبون ذلك؟
إذا كان التعليم التلقيني هو من أسوأ أنواع التعليم..فكيف إذا كان الطلبة لا يجدون من يلقنهم المعرفة فقط؟!.. تلك إحدى المشكلات الرئيسة في التعليم ونحن ننادي بممارسة مفاهيم ألجوده والأيزو والاعتماد الأكاديمي..فكيف يتسنى لنا إسقاط تلك المفاهيم وفقرنا واضح في توفير من توكل إليهم مهمة ممارسه تلك المفاهيم؟ فماذا يعني ذلك؟!
ولأن الأخ الرئيس هو من فتح بوابه الديمقراطية وبدأ في ممارسه كل وسائلها فانا متأكد أن أي مطلب منطقي يصل عبر تلك البوابة يكون في صدارة أولوياته..ولو كان الحل في من هو دون منصب الأخ الرئيس من قادة المنظمات ما كنت لأطرح هذه القضية بين يديه وأمام ناظريه..وليس ذلك زورا وبهتانا فيهم – قادة المنظمات – فقد جربت وكُثر غيري أثناء نضالنا قرابة السنتين أو يزيد في تثبيتي في الجامعة وفق قوانينها ولوائحها..وقد يكون طول الفترة بسبب عدم القرابة لأحدهم بحسب أو نسب فلم أصادف خلال تلك الفترة إلا أقلام مكممه وأنامل مرتعشة عن كتابه الصدق في أحقية ألمواطنة..فكيف بمعضلة كهذه؟
يأمل الطلبة كما آمل معهم من الأخ الرئيس إصدار توجيهاته بتثبيت كل من يعمل بنظام الساعات إما بنقلهم من جهات عملهم إلى الكليات مأرب، خولان، المحويت، أرحب التي يعملون بها أو توفير الدرجات لمن لم يكن موظفاً بعد..لأن تلك المعضلة لن تحل إلا برعاية خاصة وكريمة منه وعبره..أنطلق من المقولة بأن الحل صعب لكنه ممكن.
ذلك الأمر لا يهم ذاتي من قريب أو بعيد بقدر ما يكون في غاية الأهمية لبناء الذات الوطنية و فرادة نوعية الحياة فيها..والله اعلم بمن اتقى..




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق